منتدى كربوش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا منتدى عام وللبنات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jnOo..
أآإأآإفضل مَشِرفَة قِسَم‘ ~ ض1
jnOo..


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Empty
مُساهمةموضوع: ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,    ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:57 am

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لكلِّ الناس كامنةٌ في الأعماق
تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ،
وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ،
وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط .
مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ
تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه عن الآخرين ،
كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُل ( لا واع ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ،
ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .
ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان :
ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ .
فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي :وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابن آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ،
لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب :
قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ،
فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ،
من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

4- اللقب الإيجابي :حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .
5- التأهيل العلمي :لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ،
فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين :من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين،
والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ،
وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ،
وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ،
وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ،
أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ،
من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .


اتمنى ان اكون ضفت معلومه مفيده
,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  606478 ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  474964
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lenoo
مَر‘آأإآآأإقِبَه |~
lenoo


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : عآلَمي الخآص

,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,    ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 11:27 am

يسسلمو إن شآءء الله ضِفتيي ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  795873
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lenoo
مَر‘آأإآآأإقِبَه |~
lenoo


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الموقع : عآلَمي الخآص

,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,    ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 11:27 am

يشرفني ىكون آول من رد علييك ,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,  233909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
,__( مواهب أطفــــالنـــا كيف ننميــــــهـــا )__,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كربوش :: • عآلم آلطفل ~-
انتقل الى: